مشاريع الطاقة

محطة تحلية بتقنية الامتصاص

بدأ العمل في هذا المشروع منذ عام 2017، بهدف تصميم نظام تحلية مياه جديد وتحليله واختباره وتقييمه، وتطويره محليًا بشراكات دولية، بحيث تعمل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على تقديم الدعم التقني للمؤسسة العامة لتحلية المياه لبناء محطة التحلية متعددة التهجين والبلورة، بجمع نظام التحلية والتبريد المشترك ونظام بلورة الأملاح، وربطهما بمصدر طاقة متجدد في محطة التحلية الرئيسة بمدينة رابغ.

أهداف المشروع

مفاعل الأبحاث منخفض الطاقة

يُعد مشروع مفاعل الأبحاث النووي، الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية.

أهداف المشروع

مصنع إنتاج الألواح والخلايا الشمسية

أنشأت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في عام 2010 مصنعًا لإنتاج الألواح والخلايا الشمسية. يستهدف المشروع نقل تقنية الطاقة الشمسية وتطوير معدات إنتاج لها تكون مناسبة للظروف البيئية القاسية في المملكة، التي تتصف بشدة الحرارة والعواصف الرملية.

أهداف المشروع

تحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية

بدأ تنفيذ المشروع ضمن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لتحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية لاستغلال فرصة توفر الموارد الشمسية لمواجهة تحدي الحرج المائي في المملكة. دشن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، المشروع في نوفمبر 2018.

أهداف المشروع

شكراً لكم على زيارة الموقع

مبادرة رؤية وطني 2030 بكل لغات العالم

تهدف المبادرة لترجمة الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة في إطار رؤية المملكة 2030،  والعمل على تعزيز صورة المملكة العربية السعودية في عيون المجتمع العالمي بكل لغات العالم.

كما تهدف المبادرة أيضا، إلى تنمية الحس الوطني لدى المواطنين وتعزيز انتمائهم للوطن من خلال ترجمة الإنجازات للغات مختلفة، وتعريف المواطنين بأهمية التنمية المستدامة، كذلك فرص العمل التي تتيحها لهم على المدى القريب والبعيد.